التخطي إلى المحتوى الرئيسي

معلومات حول قبيلة بني كيل

كبداية لمشروع البحث عن
معلومات حول قبيلة بني كيل،وجدت طرحا للباحث المغربي " محمد فقيه " صاحب كتاب نافذة على القبائل المغربية،حيث يرجع _حسب زعمه_ نسب بني كيل للقبائل الأمازيغية التي تعربت.
منقول عن: صفحة قبائل العمور الدولية.
أجرت فاطمة بوهراكة مدير عام مؤسسة صدانا الثقافية لقاء مع الباحث المغربي الاستاذ محمد فقيه الذي أصدر كتابا أطلق عليه اسم نافذة على القبائل المغربية في جزئه الاول ليكون له مع صدانا الثقافية هذا اللقاء :
مما لا شك فيه أن المغرب الاقصى متنوع العرقيات لكنه أصبح ينعت بالعربي ولعله اسم سياسي أكثر منه عرقي فهل يمكنك أن تقربنا أكثر من سكانه الأصليون وهم الامازيغ ؟
إن الشعب الأمازيغي متجدر في وطنه مند آلاف السنين ويعارض الدكتور أوعشى مصطفى إرجاع الامازيغ إلى مناطق خارج وطنهم الممتد من غرب النيل الى موريطانيا.
وفد ذكر النسابة الأمازيغ عدة تقسيمات للأمازيغ كما ذكروا عدة قبائل بفروعها وفي أماكنهاالجغرافية ومن هؤلاء النسابة : سابق المطماطي وهانقاء بن يصدرو الكومي الندرومي وهانئ بن بكور الضريسي وخليفة بن خياط المغيلي وكهلات بن لوا المطماطي.
ثم يأتي في القرن 4 أبو القاسم بن حوقل الذي ذكر أكثر من 200 قبيلة أمازيغية بأسمائها ومواقعها وكذلك أبو عبدالله بن عبد العزيز البكوري المتوفى عام 484 ه ويأتي بعد دلك الشريف الإدريسي المتوفى عام 548ه في كتابه نزهة المشتاق.
اما ابن خلدون فقد دكر أن الشعب الأمازيغي كان يتكون زمن الفتح الإسلامي من 8 قبائل كبرى هي صنهاجة – مصمودة – أوربة – كتامة – هوارة – لمطة – هسكورة – جزولة.
تتفرع من البرانس 10 قبائل كبرى هي : صنهاجة – مصمودة – هوارة – كتامة – أوربة – ازداجة – عجيسة – هسكورة – جزولة – لمطة.
ويغلب على فرع البرانس اسم صنهاجة
وتتفرع من البتر قبائل كبرى وهي :
أداسة – نفوسة – ضريسة – لواتة – زناتة
مع العلم أن اسم صنهاجة يغلب البرانس واسم زناتة يغلب على البتر
تتفرع مجموعة البرانس على عشرات من القبائل مثل:
صنهاجة غدو – صنهاجة مصباح – صنهاجة السراير – بطيوة – بنو رياغل – بنو زروال – بنو ورياكل – بنو مزكلدة – فشتالة – مزراوة – لمطة – بنو مسارة – بنو يدير – بنو دركول – بنو كرفيط – تمسمان – بنو بويحي – بنو سعيد – بنو مطير – ايت يوسي – بنو مكيلدة – ايت عياش – بنو سادن – بنو اعلاهم – كروان – مجاط – زايات – إشقيرن – أيت اسحاق – أيت احند – أيت يحيى – زمور – أيت سخمان – أيت يسري –أيت الربع – أيت يمور – أيت بوزيد – ايت عتاب – أيت وسطير- أيت عطا نمالو – أيت بوكماز – أيت عياط – زيايدة – أولا سيدي بن داود – التكنة أيت لحسن – أيت عطا – أيت حديدو – أيت زدك – أيت اوفلا – أوربة – هوارة – كتامة الجاية – مزيات – رغيوة – سطا – مصمودة – اغمارة – بني زيات – بني رزيق – بني دركول – بني خالد- بني يوزرة – بني سميح – الاخماس – بني عروس – غزاوة – أهل سريف – رهونة – أنجرة – بنو حسان – زعير – دكالة الركراكة – حاحة – سكساوة – هنتاتة – هرغة – تانمل – سكتانة – هزكالة – أيت ورير – وزكيتة – كدميوة – إيلان – صادة – مسفيوة – كلاوة بسكورة – انتيفة انولتان – مسطاوة – زمراوة – فطواكة – غجدامة – جزولة .
2 تتفرع مجموعة البتر إلى عدة قبائل مثل :
لواتة – سدراتة – نفزاوة – مرنيسة – غساسة – سماتة – مكلاتة – كزناية – بني زناسن – بني وريمش – بني منكوش – مدغرة – مكناسة – مديونة زواغة – بني يازغة – ولاد مكودو – مطماطة – مغيلة – بهلولة – صدينا – نبوورتناج ( تسول ) مطالسة – زناتة- بنو يفرن – مغراوة – بني وراين – بني يرنيان – غياتة – أيت السرغوشن – كليعة – كبدانة – بنو توزين – بني بوزكو – بني مطهر – زكارة – بني بوبعلى – بني كيل – بني مزاب – اولاد حريز –
هل يمكننا التعرف على بعض القبائل الامازيغية التي تعربت ؟
هذه القبائل منها من لازال يتمسك بلسانة الامازيغي ومنها من تعرب .وتخلى عن لغته كما هو الشأن عند قبائل :
صنهاجة – غدو صنهاجة – مصباح – صنهاجة السراير – بني زروال – بني ورياكل – متيوة – بني مزكلدة – فشتالة – فشتالة الوسطى – مزراوة – مرنيسة – مزيات – بني مسارة – رهونة – مصمودة – بني حسان – سماتة – بني كرفط – بني عروس بهلولة – بني يازغة – هوارة – غياتة – تسول – قبائل زراهنة -بني كيل – بني مزاب – ولاد ريز – زيايدة – زعير – ولاد سيدي بن داود – رغيوة – الجاية – أنجرة – مصمودة – بني حسان – دكالة – مدغرة – كمارة
متى بدأت عملية تعريب القبائل الامازيغية بشكل واضح ؟
بدأت عملية التعريب تزدهر منذ القرن الخامس الهجري فازداد نشاطها مع القرن السابع الهجري زمن المرينيين ( أمازيغ ) ويرجع الفضل في عملية التعريب إلى القبائل العربية الهلالية التي أدخلها الموحدون إلى المغرب وذلك القبائل المعقلية . فقد تعربت منطقة الغرب وزعير وتامسنا ودكالة وحوض اللوكوس وممر تازة والريف الغربي كما عملت قبائل بني حسان من الرحل على نشر اللغة الحسانية في جنوب المغرب وموريتانيا وبعد الاستقلال ازدهرت ظاهرة التعريب وأخدت تنتشر بسرعة وبشكل تلقائي نظرا لانتشار التعليم ووسائل الاعلام المسموعة والمرئية من إذاعات وقنوات وانتشار الوعي الديني بعد الصحوة الاسلامية التي هبت على المغرب منذ السبعينات من القرن الماضي ومن المحتمل أن تختفي الامازيغية من عدة جهات وأن يقتصر وجودها على المناطق النائية في الجبال والواحات الصحراوية إذ نلاحظ اليوم أن العربية بدأت تسود في كل من : الناظور وبركان والحسيمة وفكيك وأزرو وخنيفرة وايفران وميدلت وتنغير وورززات وزاكورة وتارودانت وأزيلال وتيزنيت وأكادير والصويرة كما كان الامر من قبل في كل من : فاس ومكناس وطنجة والرباط والبيضاء ومراكش . ورغم أن العديد من القبائل قد تعربت ونسيت لسانها الامازيغي فأن اسماء الأماكن الجغرافية بقيت شاهدة صامدة أمام عوامل التغيير دالة على سيادة الأمازيغية في زمن مابعد الفتح الاسلامي مثل : الشاون ,تطاوين , مليلية , تافرسيت , أكنول , بركان , كرسيف , تندرارة , تاوريرت , تركيست , أيموزورن , تاونات , تافوانت , تازة , تيفلت , تامسنا , أزمور , اسفي , أكادير , تزنيت , إفني , تافراوت , واد زم , ترودانت , أرفود , تادلة , والماس , تيزي وسلي , ازيلا , إفران , ازرو , ازيلال , تاوريرت , أيموزار , تطمليل , بني ملال , تيفلت , تنغير , هذه أمثلة من الأعلام الجغرافية الأمازيغية وليست على سبيل الحصر لأن هناك ألاف من الاسماء لا يمكن حصرها لا تزال تحتفظ بالأصل الامازيغي .
هل يمكنك أن تقربنا أكثر بأسماء القبائل العربية في المغرب الاقصى ؟
كان أول اتصال بين الشعب الامازيغي والشعب العربي منذ الفتح الاسلامي حيث بدأت تتقاطر على شمال أفريقيا افواج وجماعات من بدو الجزيرة العربية وهي تحمل لواء الاسلام . ولم يتوقف هذا الزحف بل استمر لأسباب دينية وأقتصادية وكانت الجماعات الاولى تتكون من الدعاة ورجال الدين مع العلم أن الجماعات الوافدة كانت تمثل مختلف القبائل العربية من اليمن وصحراء الجزيرة العربية وبلاد الشام والعراق ومع القرنين 5و6 الهجري هبت على شمال أفريقيا موجات من الهجرات العربية أحدتث تغييرا في البنية السكانية لشمال أفريقيا وكانت دوافع هذه الهجرة اقتصادية وأمنية وقد أثر االعرب تأثيرا بالغا في الثقافة والحياة الاجتماعية للأمازيغ وكانت هجرة القبائل العربية إلى المغرب الاقصى بمباركة من السلطة الموحدية ومن أهم القبائل العربية التي دخلت للمغرب الاقصى قصد الاستقرار :
أعراب بني هلال وبني سليم وبني معقل وقد اكتسح بنو هلال السهول الخصبة في كل من دكالة والشاوية وتادلة والغرب وسايس بينما اتجه بنو معقل إلى الواحات والمناطق الجافة الفقيرة في الجنوب والجدير بالملاحظة أن هؤلاء العرب الوافدين حافظوا على طبعهم البدوي الخشن وعن هؤلاء الاعراب يقول ابن خلدون :
هم كالجراد المنتشر لا يمرون بشيء إلا أتو عليه .
أما عرب بني معقل الذين انتشروا في المغرب الشرقي والجنوبي فكانوا مسالمين وتعاملوا بسلم مع السكان الاصليين ورغم ما أثارته القبائل العربية من شغب وفتن فإنها في المقابل كان لها الفضل في نشر التعريب خاصة في القرن السابع الهجري حيث سادت العربية في القسم الغربي من الريف والسهول الساحلية وتادلة والمناطق الصحراوية المحادية للمحيط الاطلسي حيث تسود فيها اللغة الحسانية ويمكن تقسيم االقبائل العربية في المغرب الاقصى إلى صنفين :
1 قبائل بني هلال وبين سليم 2 قبائل بني معقل .
من قبائل بني هلال : المهاية – الضحاك – العاصم – المقدم – لطيف – دريد – كرفة – العمور – قرة – ولاد عياد – ذوو منيع – بنو سفيان – ولاد مطاع – الخلط – ولاد جابر – ورديغة – الشرقاوة – السماعلة – رياح – ولاد سعيد – بنو عمير – بنو موسى – بنو مالك – ولاد زيان – شراكة – بنو عامر – ولاد جامع – غمرة – حميان – السجع – ولاد عيسى – ولاد سيدي الشيخ ( البوشيخيون ) أما بنو مسكين والسراغنة فهم من بني سليم .
من قبائل بني معقل : دوو عبد الله – الخراج – العثامنة – الغنانمة – العمارنة – المنبات – عرب الصباح – ولاد حسين – بنو وكيل – ولاد جرار – ولاد الحاج – الدخيسة – بنو الحسن – الشراردة – الرحامنة – ولاد بوسبع – الشبانات – الوداية – عبدة – أحمر – الروحة – الشياظمة – العروسيون – ولاد دليم – المغافرة – الركيبات .
في ختام هذا اللقاء أسرة صدانا تشكر الباحث المغربي محمد فقيه على إثرائه للخزانة العربية بهذا الكتاب القيم

تعليقات

  1. اخطاء كارييية فؤ هذا البحث مثل
    هجرات وهجرات ياعمي لقد تم طرد الامويين والاغالبة واحلافهم وهذا معروف في كتب التاريخ
    والادراسة تم طردهم على يد بنو زيري الصناهجة الى المشرق و اذا ادرت المصادر فمرحبا
    بنو سليم لا يتجاوزواقفار تونس ورجعو تدريجيا لمصر فكيف تنسب بنو مسكين والسراغنة اليهم؟
    وورديغة احد بطون لواتة
    وكان عدد الاعراب في بداية التغريبة 6000فقط بينما كان عدد الامازيغ 6500000
    وغيرها من الاخطاء اذا ادرت مصادر فمرحبا

    ردحذف
    الردود
    1. يضهر لي اخي انك دارس التاريخ بالمقلوب او درست في مقررات من غير المغرب بنو سليم اخوة بنو هلال وهو موجودون في المغرب وبكثرة وهو السوالم اولاد زيان وغيرهم كثيرون وركز على كل مناطق المغرب ونحن نقول فلان بن فلان السالمي الزياني مثلا يجب عليك دراسة علم الانساب ولكن من الفروع المبتورة

      حذف
  2. اخطاء كارثيية في هذا البحث من قبيل:
    هجرات وهجرات ياعمي لقد تم طرد الامويين والاغالبة واحلافهم وهذا معروف في كتب التاريخ
    والادراسة تم طردهم على يد بنو زيري الصناهجة الى المشرق و اذا ادرت المصادر فمرحبا
    بنو سليم لا يتجاوزواقفار تونس ورجعو تدريجيا لمصر فكيف تنسب بنو مسكين والسراغنة اليهم؟
    وورديغة احد بطون لواتة
    وكان عدد الاعراب في بداية التغريبة 6000فقط بينما كان عدد الامازيغ 6500000
    وغيرها من الاخطاء اذا ادرت مصادر فمرحبا

    ردحذف
  3. هناك فرق كثيرة من بنو سليم في المغرب. وبنو هلال. والعرب هم أكثر عددا من الأمازيغ. 😂😂

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معلومات حول مدينة بوعرفة

معلومات حول مدينة بوعرفة حسب ويكيبيديا بوعرفة (المغرب) بوعرفة هي مدينة مغربية تقع في الجهة الشرقية وبها مقر عمالة إقليم فكيك، يبلغ تعداد سكانها 28.646 نسمة (إحصاء رسمي 2014). أصبحت مركزا مهما منذ 1912 عند اكتشاف المنغنيز ،وبدء اسغلاله من طرف الاستعمار الفرنسي. عند نضوب المنغنيز تحولت لمركز إداري خاصة وهي تقع وسط مجموعة من المراكز الحضرية فكيك، تندرارة، عين الشعير، بوعنان. الساكنة الاصليون هم من قبائل بني كيل. مدارسها المدراس الابتدائية : مدرسة الزرقطوني مدرسة علال بن عبد الله مدرسة الزلاقة مدرسة بن تاشفين مدرسة الفتح مدرسة عشرين غشت مدرسة حمان الفطواكي مدرسة الجبل مدرسة الشيخ زايد المدارس الاعدادية : اعدادية الفتح اعدادية تيفاريتي المدارس الثانوية : ثانوية القاضي عياض ثانوية محمد عابد الجابري الأحياء حي ابن خلدون حي الفتح حي المغرب العربي حي الوسط حي بدر حي نكال حي المهاجرين حي شميط حي الزلاقة حي الجبل حي المسيرة حي الطوبة حي ابوظبي حي البنان حي الواد حي الوحدة حي التضامن حي الاداري حي الجزيرة حي لابيطا العين الزرقاء الصانداج المينا exmin

قبائل بني كيل

تعتبر قبائل بني كيل التجمع البشري الرئيسي بالمنطقة الواقعة بين الحدود المغربية الجزائرية شرقا إلى الهوامش الجبلية لغرب الهضاب العليا، وتنتسب قبائل بني كيل إلى قبائل بني لحسن، العرب الذين يشكلون جزءا من قبيلة مالك التي استقرت بشمال المغرب مند القرن 13 في إطار نزوح القبائل الهلالية. ويرجع استقرار بني كيل بالمنطقة إلى حوالي منتصف القرن 18 بعد أن نزحت من الصحراء، بفعل الجفاف ، بعدما جابوا مختلف أنحاء المغرب ، وبعد الاضطهاد الذي تعرضوا له بفاس سنة929 م من  طرف موسى بن أبي العافية في إطار تحرك قبائل بني كيل ومنهم بنو حسن المستقرون بسهل الغرب قرب نهر سبو. وبعض العناصر توقفت خلال الطريق قبل أن تصل إلي السهل الغربي ، وتتميز قبائل بني كيل بالترحال في مجال واسع يشمل سهل تامللت في الجنوب إلى تافراتا في ممر وجدة تازة في الشمال، وتختلف تنقلات القبائل من حيث المجال والكثافة حسب اختلاف السنوات، ففي السنوات العادية يتم التنقل في مجال بني كيل حسب الفصول ، حيث يتم الصعود إلى الشمال صيفا والنزول إلى الجنوب شتاءا خصوصا بالظهرة، أما في السنوات الجافة فعادة ما يتم التنقل بعيدا عن مجال نفوذ القبائل في...